أمراض

المرارة - ظهور الأعراض والتغلب عليها


المرارة - عندما لا يعود الناس سعداء
الشخص المرير هو شخص غير سعيد. أولئك الذين يشعرون بالمرارة أساءوا بشدة إلى الأحداث السلبية في حياتهم لدرجة أنهم يرون أنفسهم ضحايا عاجزين ولا يستطيعون التعامل مع ما حدث. يفسر المتضررون حالتهم الحالية على أنها نتيجة لهذا الحدث ، ويجدونه غير عادل ويتفاعل عاطفيًا للغاية عندما يتعلق الأمر بهذا الزناد. في كثير من الأحيان ليست مجرد قطع ، بل عملية تضاف إليها العديد من الجرائم الصغيرة والكبيرة.

السخرية والاستقالة والعدوانية

بالنسبة لشخص مريض سريريًا ، تشكك التجربة السلبية في عمل حياته الماضية. يصبح ساخرًا ، وحالته مستقيلة وعدوانية في نفس الوقت. على الرغم من أنه مذنب بشكل ملموس من وضعه ويشكو منه ، إلا أنه يفتقر إلى الدافع للقيام بشيء ما بنفسه. يتأرجح بين لوم نفسه وإلقاء اللوم على نفسه. هناك أيضًا رهاب ، وجنون العظمة ، والمتضررين غالبًا ما يجدون أنفسهم في دوامة خيال المؤامرة. يصاب العديد من الأشخاص الذين يصابون بالمرارة سريريًا بالاكتئاب الشديد الذي يخرج من الخارج.

الإهانة والمرارة

الجميع يتعرضون للإهانات ، الصغيرة والكبيرة ، في حياتهم. إن الإهانة النرجسية هي أمر أساسي حتى لتنمية شخصية فردية. هذا يعني أن الطفل "مصاب" لأن العالم يبدو مختلفا عما يريد. التطور الصحي هو أن الناس الآن يتكيفون مع رغباتهم للواقع الخارجي وبالتالي يجدوا مكانهم في العالم الخارجي الحقيقي ، والذي يوجد بشكل مستقل تمامًا عن عالمهم الداخلي النفسي.

يمكن للشخص الذي لا يتمكن من القيام بذلك أن يصاب باضطراب نرجسي يخلق فيه تخيلات عن نفسه من طفولته المصابة ويخلق دائمًا أنماطًا جديدة من عظمته المفترضة. داخليا ، يشعر في الواقع بالفراغ والعجز ويحل محل هذا من خلال تمثيل الروايات عن نفسه أكثر وأكثر عدوانية.

مشروط بيولوجيا

الإهانات اليومية هي جزء من تراثنا التطوري. بصفتنا كائنات اجتماعية ، نحتاج إلى الاعتراف بالأشخاص الآخرين لما نقوم به وكذلك لقيم ومفاهيم العالم التي نخزنها في ذاكرتنا كطريقة للحياة. إذا شعرنا بالإهانة ، فهذا يعني أننا نتأذى في احترامنا لذاتنا أو مشاعرنا أو قيمنا أو هويتنا. هذه هي بعض من أقوى التأثيرات في الثقافات البشرية: القتل من الحب بلا مقابل. الحروب للتكفير عن "الخزي" ؛ انتقام الدم على مدى أجيال ، والذي كان سببه إهانة ، كلهم ​​يشتركون في أنهم يستندون إلى إهانة.

شعور "طبيعي"

المرارة هي في البداية رد فعل على موقف صعب ، مثل الطيران أو الهجوم. لا يمكن للطفل أن يدافع عن نفسه إذا كان من المفترض أن يفعل شيئًا تطلبه الأم. لذا ، ولكن نوبة. يتخيل الآن أن يعيدها إلى الأم: "عندما أموت ، تعرف ما فعلت." تنشأ المرارة المرضية عندما يصبح هذا السلوك مزمنًا.

الانتقام حلو؟

لا يستفيد الأشخاص الذين يشعرون بالمرارة بشكل مزمن بأي شكل من الأشكال إذا وضعوا خيالاتهم الانتقامية موضع التنفيذ. لا تتراجع التجربة والشخص المعني لا يكتسب أي منظور لحياته. بل على العكس: إن الشعور بالذنب والعار يضافان الآن إلى صدمة الجريمة.

الإهانات شائعة

هناك أسباب عديدة للإهانة: تفضل امرأة قلبي أعز صديق لي. أنا مطرود بالرغم من أنني ملتزم بالعمل. الطلاب الموهوبون يصنعون مهنة بينما أنا أقع على جانب الطريق ؛ أدعو صديقًا لتناول العشاء ، وأقف في المطبخ طوال اليوم ، ولا يأتي. يؤلمني عندما يكذب عليّ الناس ، الذين أثق بهم ، وكذلك عندما تكون الشقة التي تم تجديدها على الراية ، على الرغم من أنه لعب World of Warcraft بينما كنت أقوم بوضع البلاط.

يمكن أن تأتي الإهانة أيضًا من سوء التفاهم بين الثقافات ، والأسوأ من ذلك ، الجهل.

الشتائم العملية

يمكن للعديد من الناس التعامل مع الإهانات اليومية. هناك العديد من الطرق للقيام بذلك: يمكننا مناقشة الوضع بصراحة مع الآخرين ، وإثبات أنه يؤذينا. أو "نجلس في الخارج": لن يرافقني المعلم الألماني الذي يقدم إسهاماتي السخيفة في الفصل لمدى الحياة ؛ وسوف يتم استبدال الشريك السابق الذي تركنا بشريك جديد.

بعض الناس لديهم "جلد سميك". إنهم لا يسمحون لأنفسهم بالاستياء من الإهانات المستهدفة وانتهاكات الشرف ، ولكن بدلاً من ذلك يركزون على مشاريعهم. غالبًا ما يكون هذا المسار ناجحًا.

في حالات أخرى ، تخفي التجارب الإيجابية الشتائم. عندما يتحدث "الأصدقاء" بشكل سيئ عنهم من وراء ظهورهم ، يمكن للأصدقاء الآخرين الاعتماد عليهم للتعويض عن ذلك. يتم تعويض الأقوال الضارة لأحد المعلمين من خلال السلوك العادل لمعلم آخر.

لكن في بعض الأحيان لا يستطيع الناس التعامل مع الإهانات ، فالأحداث المهينة تحرق أنفسهم في نفسيةهم - فهي تتفاقم. الآن هم في السجن. تبقى التجربة المهينة ، والمتأثرين باستمرار حولها. أنت تلوم الآخرين ، الزوج ، المدير ، الأصدقاء. إنهم يعانون ولا يجدون مخرجا من المعاناة.

من في عرضة للخطر

المرارة تنشأ عندما تهتز "معتقداتنا الأساسية". لذا ، كلما كان هذا المشد من القيم والمعايير أكثر صرامة ، وكلما ركزنا في حياتنا عليه ، كلما كانت الإصابة أعمق إذا لم تنجح. الأشخاص ذوو التفكير الضيق الذين لديهم إطار محدود لتنظيم حياتهم المهنية والخاصة معرضون بشدة لخطر الانزعاج إذا انكسر هذا القفص الاجتماعي.

المبادئ التوجيهية النموذجية هي "الإنجاز يكافأ" ، "الإخلاص الزوجي حتى الموت" ، "كل شخص يحصل على ما يستحقه" ، "أولئك الذين يعملون بجد سينجحون" ، "هناك عدالة متساوية في الحياة".

الموظف المخلص ، الذي يعيش فقط لشركته الواحدة ، لا يترك شيئًا إذا تم فصله بعد 30 عامًا دون لوم. لم يقف الأمين المؤمن للحزب الديمقراطي الياباني في أي مكان عام 1990 عندما اختفى فجأة "جمهورية ألمانيا الديمقراطية". المرأة المتزوجة قبل الأوان ، التي تخلت عن مسيرتها المهنية للزواج والأطفال ، ليس لديها خيارات إذا تركها الزوج.

الكونية كطب

يزيد الإطار الجامد للقيم والمعايير بشكل كبير من خطر المرارة. من ناحية أخرى ، يعتبر التفكير النقدي والعالمية والتجارب بين الثقافات "أدوية" جيدة لمنع هذا الاضطراب. إذا كان لديك خطة B في ذهنك ، ضع حياتك على عدة ركائز ، فأنت أقل عرضة لخطر الانزعاج من شخص يقدم أفكارًا أحادية الجانب لكيفية "يجب أن يكون العالم" أساس حياتك.

المرارة كمرض عقلي

يعتبر الناس المرير بشكل عام غير متوافقين اجتماعيًا. هم عبء على الآخرين لأنهم لا يعطون إخوانهم من البشر مدخلات إيجابية أيضًا. تبدو شفقة على النفس وعدوانية سلبية. يتذمرون دون المشاركة في حلول بناءة لمشكلتهم. بصراحة ، أنت تمزق الآخرين نفسياً.

ومع ذلك ، لا يُعرف أن المرارة يمكن أن تتطور إلى أمراض عقلية خطيرة. المرارة أكثر تدميراً نفسياً من الاكتئاب النقي أو اضطراب القلق.

لا غفران

لا يستطيع الشخص المرير أن يغفر للآخرين الذين آذاوه حقيقيا أو مفترضا. هذه مشكلة كبيرة بالنسبة له أيضًا ، لأن التسامح يعني أيضًا إغلاق الجراح. ومع ذلك ، بما أن الشخص المعني يلوم الآخرين على معاناته ، فإنه يجعل نفسه ضحية سلبية ، وعدم القدرة الناتجة عن ذلك تمتد إلى مجالات الحياة التي لا علاقة لها بالإهانة الأصلية. يجعل المرارة المرضية حياته في نهاية المطاف تعتمد على الخزي الذي عانى منه ولا تفعل أي شيء لتحسين حياته.

تأجيل القنابل الموقوتة

لا يمكن للمتأثرين السيطرة على بداية مشاعرهم. تشعر بأن ظهرك على الحائط والانفجارات العاطفية هي محاولة عاجزة لاستعادة السيطرة. على الرغم من الاختلاط بالإغماء ، الغضب مع الاستقالة ، خيال البلعوم مع العدوان التلقائي. في النهاية ، قد يكون هناك قتل أو انتحار. يعاني واحد من كل ثلاثة مرضى يعانون من صدمة طفيفة من تخيلات ملموسة لمعاقبة "الأشرار".

المتضررين يعزلون أنفسهم أيضا اجتماعيا. أنت تعيش في جحيم نفسي.

ليس قرارا واعيا

المرارة تقود أعمق من أي وقت مضى إلى مسار خاطئ. 24 ساعة في اليوم ، 365 يومًا في السنة ، من الممكن التفكير في من كان لي ومتى وكيف خبيثًا بالنسبة لي ، دون أن يساعدني في أدنى حد - على العكس. بدلاً من التئام جراح النفس ، أستمر في رش الملح فيها.

لم يعد الناس الذين يعانون من الاستياء الشديد يفهمون أن المصالحة عملية واعية بقدر ما يكون لديهم "حسابات مفتوحة". ستكون الخطوة الأولى للشفاء لفهم أنه قرار واعي - بغض النظر عن كيفية اتخاذه.

يمكن أن تصبح واضحًا بشأن من آذاني لماذا وكيف ومتى دون أن يغفر له بالفعل مرارة. إن الاحتفاظ بالانتقام وإعادة بناء حياتك الخاصة هنا والآن هو بالفعل عملية بناءة.

خصائص المرارة

المرارة تظهر نفسها كعقاب خيالي للمعتدي من خلال أعمال التدمير الذاتي: "سأقتل نفسي ، ربما ستلاحظ بعد ذلك ما فعلته". هذا التدمير الذاتي يتسلل أيضًا من خلال الضرر في حياة المرء من أجل إظهاره لـ "أولئك".

نموذجي للاضطرابات التي تتطور نتيجة المرارة هي الشك الذاتي ، ونقص الشهية ، والخمول ومشاكل النوم. هناك أيضًا شعور عميق بالإغماء.

يجب على المرسل أن يكرر بشكل إلزامي الحدث المثير في العقل ويجب أن نفترض اضطرابًا عقليًا خطيرًا إذا لم يتمكنوا من الخروج من هذا القفص دون مساعدة مهنية. سواء أعجبك ذلك أم لا ، فالذاكرة دائمًا في ذهن المتضررين. إنهم يدفنون أنفسهم في سوء حظهم ويدعمون التحدي.

تفهم

بوعي أو بغير وعي ، يرفضون فهم الجانب الآخر. الفهم لا يعني بالضرورة قبول أو تكوين صداقات ، بل يعني مجرد تغيير المنظور لفهم ما فعله الشخص الآخر.

لا يجب أن يكون عن تحرير الآخر من الذنب. ولكن إذا فهمت دوافع "الأشرار" ، يمكنني فصل حياتي عن الأحداث المؤلمة والتعلم منها في المستقبل.

ومع ذلك ، فإن المر المرير يتهم أولاً الآخرين وثانياً بالانتقاد الذاتي ، لكنه لم يعد يركز طاقته على التعلم من التجارب السيئة. والأكثر من ذلك أنه يمنع حياته من الوقوع في فخ الحدث إلى الأبد ، بينما يبتعد المجتمع من حوله عن نفسه.

في مركز الحياة

المرارة تعني اليأس ورؤية النفق. تتأثر جميع مجالات الحياة ، بشكل مأساوي أيضًا تلك التي لا علاقة لها بما حدث. ومن سمات ذلك أنه يضرب مركز حياة المريض.

من أجل حماية نفسك من هذا ، من المهم الحفاظ على مجموعة متنوعة من خيارات الحياة مفتوحة ، لأن الإهانات تؤدي بشكل خاص إلى المرارة إذا حدثت في مجال الحياة التي نستثمر فيها أكبر قدر من الطاقة وأكبر شغف وأشد المشاعر.

المهنة هي مجال نموذجي من الاستياء. على سبيل المثال ، يمكن أن تثير المؤامرات داخل الحزب الحدث المثير للسياسي. أمضى شبابه في توزيع الكتيبات في مواقف الحفلات في جميع الظروف الجوية وتحويل النقانق في مهرجان الشارع. بدلًا من بركة المحجر ، جلس في اجتماعات مجلس المقاطعة وفي مجموعات العمل في الصيف. كان يمضغ الخبز البني للسياسة المحلية ، وتم خداعه لإجراء الانتخابات الحاسمة لانتخاب الدولة.

في حالة الطوارئ ، لا يبحث المتضررون عن حقول بديلة أو يبدأون من جديد ، لكنهم مريرون. إنهم ينسحبون من السياسة ، ويتعثرون في الحدث ، ويعممونه وفقًا لشعار "السياسة هي عمل قذر والناس سيئون بشكل أساسي".

يمكن أن تتطور المرارة أيضًا في العلاقات الاجتماعية. لنأخذ امرأة تستثمر عقودًا من حياتها لتكون أمًا صالحة. إنها ترعى أطفالها حيثما أمكنها ، ولديها القليل من الحياة الخاصة بها ، وتفكر دائمًا في نسلها أولاً ثم نفسها ، وتوائم حياتها كلها مع حقيقة أن الأطفال في حالة جيدة. ثم يسرق الابن البالغ من العمر 18 عامًا الفضيات ويختفي. تعاني من حادث ، وهي على كرسي متحرك ، والابنة ، التي كبرت ، لم تأت لزيارتها. تشعر الضحية أن عمل حياتها كأم لا يساوي شيئًا. إنها تسأل نفسها "ما الخطأ الذي ارتكبته" وتستيقظ في الليل مع الكراهية لأطفالها.

كيف أساعد؟

الأشخاص المتضررون يفقدون الاتصالات الاجتماعية. لا أحد يرغب في الحفاظ على علاقة طويلة الأمد مع شخص يتحدث فقط عن معاناته الخاصة ، ويوبخه ويستمر في رواية نفس القصص المؤلمة دون أن يكون للأصدقاء والمعارف أي علاقة بها.

الوضع يقترب الآن من المرارة. بدون اتصالات بأشخاص آخرين يمكنهم أن يقدموا له مساهمة إيجابية ، فقد نفسه أكثر فأكثر في متاهة اللوم ، والمصيبة والوحدة. تشعر الآن بكل ما يحدث في العالم الخارجي كما هو موجه ضدك. يصعب تحمل هذه الحساسية الشديدة للآخرين ، لكنهم يعانون أكثر منها.

العواقب الجسدية مماثلة لتلك التي يسببها الاكتئاب. يتجاهل المتضررون صحتهم ، وهم معرضون لخطر الإدمان ، ويصبحون بدينين ، وخطر الإصابة بالأمراض الكلاسيكية نتيجة للضغوط النفسية وأسلوب الحياة غير الصحي - من ارتفاع ضغط الدم إلى النوبة القلبية.

العواقب الاجتماعية

الحالة تعني أن المتضررين يسدون وجهات نظر الحياة. الشخص الذي يشعر بالمرارة لأنه فقد وظيفته يدور حول الظلم الحقيقي أو المفترض ، لكنه لا يبحث عن وظيفة جديدة. إذا أتيحت له الفرصة لبدء وظيفة جديدة ، فإن رئيسه الجديد منزعج من الدائرة المحيطة بالماضي ، والتي ليس لها علاقة بالوظيفة الجديدة ، لدرجة أنه يتم طرده على الفور مرة أخرى.

بالإضافة إلى حصاره الخاص ، يحصل المرارة على سمعة تستبعده من العلاقات المهنية والمرضية اجتماعياً. إذا عرف معارف فريقه لبدء مشروع جديد ، فلن يشملوا "المتذمر" الذي "يدمر كل شيء".

أعمق في الهاوية

السلوكيات المرتبطة بالمرارة تجعل من المستحيل بشكل متزايد على الأشخاص المتأثرين العودة إلى أقدامهم - أيضًا وخاصة عندما يعرفون طريقهم. مع شخص يشتكي باستمرار من أن كل شيء "لا معنى له على أي حال" ، الذي فقد الأمل في التطور الإيجابي ، حتى يقلل من قيمة الناس من وجهة نظر إيجابية على أنها "ساذجة" ، لا أحد يريد إنشاء شركة ، بغض النظر عن مدى جودة هذا الشخص محترف.

الوضع مشابه للعلاقات الخاصة. لا يجد الزوج السابق ، الذي هربت زوجته مع أفضل صديق له ، شريكًا جديدًا. وبدلاً من ذلك ، يبتلي زوجته المفقودة ويغرق في خيالات الانتقام ويبقى وحيدًا.

كل مرير يتجمد.

اضطراب الغمر بعد الصدمة

تم التعرف على المرارة مؤخرًا على أنها متلازمة نفسية تحمل الاسم المعقد "اضطراب المرارة التالي للصدمة". يصف المصطلح سبب هذه الحالة بهذا المعنى السريري.

سبب الاضطراب هو تجربة صادمة ، والتي تشرح أيضًا أنه ، كما هو الحال مع الصدمات الأخرى ، يجب على المتضررين المرور بالحدث المرتبط بالصدمة مرارًا وتكرارًا في أذهانهم.

"Nörgelossis" - متلازمة نفسية؟

تم فحص المرارة كاضطراب عقلي من قبل الأطباء بعد إعادة التوحيد. هناك كليشيهات لـ "Nörgelossi" ، التي تعتبر نفسها دائمًا ضحية ، لا تفعل شيئًا لتغيير موقفها وكل شيء وكل شخص يلوم جمهورية ألمانيا الديمقراطية والغرب على بؤسهم الشخصي.

هذه الكليشيهات لها خلفية خطيرة ، والتي يمكن رؤيتها في بعض الأحيان في عيادات الطب النفسي. جاء المزيد والمزيد من الألمان الشرقيين إلى هناك في التسعينات - بشكل دائم في إجازة مرضية مع تشخيصات مختلفة أو بدون تشخيص. يعتقد معظمهم أنه يحق لهم الحصول على معاش.
كان هناك الكثير من القواسم المشتركة بين هؤلاء المرضى من ألمانيا الشرقية: فقد رأوا أنفسهم كضحايا ، وبالتالي لم يرغبوا في مساعدتهم ، ومتقلبة بين العدوانية والاستقالة ، وأوهام الانتقام وتدمير الذات.

اعترف فريق الطبيب النفسي مايكل ليندن بمتلازمة نفسية جديدة - تفاقم ما بعد الصدمة. كاضطراب ، يختلف بشكل كبير عن مجرد "Nörgelossi" أو "Jammerliese" أو "Meckerfritze".

المتضررين ليسوا مستقرين عقليًا مع موقف سلبي تجاه البيئة ، لكن حالتهم تجمع بين الاكتئاب والإهانة. يتطابق سلوكهم مع سلوك الأشخاص المصابين بصدمات نفسية - يتجنبون المكان الذي يذكرهم بما حدث مثل مكان عملهم السابق ، ويبدون مضطهدين ويصبحون عدوانيين عندما يخبرون عما حدث. مثل الأشخاص المصابين بصدمات نفسية أخرى ، هناك محفزات تثير سيلًا من المشاعر السلبية المرتبطة بالصدمة.

يشبه اضطراب المرارة اضطراب ما بعد الصدمة. لكن الصورة السريرية تختلف. يحدث اضطراب الإجهاد في المقام الأول بسبب التهديدات الحقيقية أو المتصورة للحياة وتتميز في المقام الأول باضطرابات القلق ؛ ينشأ اضطراب المرارة من إصابات نفسية.
في ألمانيا ، ربما يعاني ما يصل إلى 4 ٪ من الناس من هذا. لم يتم التعرف عليه بعد كمرض من قبل منظمة الصحة العالمية.

أزمة شخصية واجتماعية

لم يكن اضطراب المرارة ، وخاصة بين الألمان الشرقيين ، مصادفة. أصيب العديد من الأشخاص في جمهورية ألمانيا الديمقراطية السابقة لأن مهنة دامت عقدًا من الزمن مع الهوية الاجتماعية المصممة حولها لم تعد تُحسب من يوم إلى آخر.

وعدهم هيلموت كول "بازدهار المناظر الطبيعية" تمامًا مثل كبار الشخصيات في جمهورية ألمانيا الديمقراطية سابقًا "الجنة للعمال". بدلاً من ذلك ، فقدوا وظائفهم ، وغادروا شققهم لأنهم لم يعودوا قادرين على دفع الإيجار ، وشعروا بالغش في كل شيء.

المرارة التي تلت ذلك منتشرة أيضًا بين ضحايا هارتز الرابع في غرب ألمانيا ، الذين غالبًا ما يرون أنفسهم مدفوعين ذهابًا وإيابًا بعد سنوات عديدة من العمل على أنهم محرومون ، تمامًا مثلما تكون مراكز العمل ومكتئبات الأجور على حق في المربى.

بشكل عام ، المرارة بمعنى إهانة الاكتئاب بعد التغيرات الاجتماعية في ازدياد. في سويسرا ، على سبيل المثال ، ارتفع عدد المرضى بعد الأزمة المالية لعام 2008: يشعر الناس أن طردهم غير عادل ولا يمكنهم معالجته.

ومع ذلك ، يمكن أن تؤدي الكوارث الطبيعية أيضًا إلى الاكتئاب. لذا ظهرت الأعراض على الأشخاص الذين دمرت منازلهم بسبب فيضانات إلبه. من ناحية ، يؤثر عليهم من دون أي خطأ من جانبهم ، ومن ناحية أخرى يلومون الحكومة أو خدمات الحماية المدنية أو الجيران على حقيقة أن الكارثة تسببت في مثل هذا الضرر.

إصابة الآخرين

كما هو الحال مع إنهاء العلاقة أو نهايتها ، فإن المرارة هنا تعني أن المتضررين يرون أنفسهم كضحايا ولا يفهمون أنه يمكنهم مساعدة أنفسهم. إذا أظهر لهم أحدهم هذا الخيار ، فإنهم يتصرفون بقوة تجاهه ويؤذون أولئك الذين يظهرون لهم طرقًا بناءة للخروج من الأزمة.

يصبح عبئا على بيئته الاجتماعية. إنه لا يطاق لنفسه ولا يطاق للآخرين. إذا رأى أصدقاء يعيشون حياة سعيدة ، فإنه يجعلها سيئة. سرعان ما اشتهر بأنه "ستوكر": "يلوث الهواء" عندما يشعر الآخرون بالراحة.

عندما يخبر الابن عن وظيفته الجديدة ، والزملاء الودودين والجو الجيد ، يتدخل الشخص المرير ويقول "ستظل متفاجئًا". عندما تهتف الابنة عن حبها الجديد ، يعلق "الطلاق مكلف".

يرى نفسه كضحية ، لكنه يتدخل في الآخرين. إنه يؤلم بشدة ويؤذي الآخرين. في مرحلة ما لا أحد يريد أن يكون معه أي شيء آخر.

"الشخص الذي يصعب التصالح معه والذي يحتفظ بالغضب لفترة طويلة مرير ، يغلق الإثارة في نفسه ويتوقف فقط عندما ينتقم ... هذه الأنواع من الناس تشكل عبئا ثقيلا على أنفسهم وأقرب أصدقائهم." أرسطو

خطر على نفسك والآخرين

إن خيالات انتقام الضحية ليست مزعجة فحسب ، بل يمكن أن تصبح خطرًا حقيقيًا على الآخرين. لإثارة العدوان ، يكفي إذا ذكّر شخص ما المريض عن بعد بصدمة - مستقلة تمامًا عن هدف الانتقام نفسه. يكفي إذا عمل الشخص بنجاح في وظيفة مشابهة لتلك التي تم طرد المر لمهاجمة هذا الشخص باعتباره "خائن". في معظم الأحيان ، لا يعرف الضحايا حتى لماذا "يطلق النار على نفسه" عليهم.

المساعدة العلاجية مطلوبة ليس فقط لمصلحتك ، ولكن أيضًا لمصلحة الآخرين. تلك التي تشعر بالمرارة هي قنابل موقوتة - ليس فقط الانتحار ، ولكن أيضًا تشغيل amok يمكن أن يكون نتيجة للمرارة.

علاج نفسي

من الصعب علاج المر. مستوى المعاناة مرتفع ، مما يزيد بشكل عام من الرغبة في العلاج ، لكن البصيرة غير موجودة. أحد أعراض اضطراب المرارة هو أن المتضررين غير قادرين على تغيير أو يريدون تغيير "مصيرهم" بأنفسهم.

علاج الحكمة من الطرق القليلة لمساعدتهم. يتعلق الأمر بتطوير المهارات النفسية لإتقان أزمات الحياة. إنها تتعلق بالمهارات التي يفتقر إليها المرضى.

التعاطف والتسامح

على سبيل المثال ، يساعد التعاطف والتسامح على فهم تصرفات الآخرين. الفهم ، الذي يجب على المرضى تعلمه أيضًا ، لا يعني أنهم آسفون في نفس الوقت. تعويض الضحية والجاني ، حيث الضحية ومرتكب الجريمة مثل الأذى الجسدي ، على سبيل المثال في وجود معالج ، لا تخدم الجاني فحسب ، بل تخدم الضحية أيضًا. إن فهم أفعالهم لا يجعل الجريمة جيدة ، ولكنه يحرر الضحية من الحيرة المعطلة.

المرارة تعني عدم القدرة على الضحك بعد الآن ، باستثناء المتعة الخبيثة. النكتة ، من ناحية أخرى ، تخلق مسافة عاطفية عن ما يحدث وبالتالي تمكن الشخص المتضرر من فتح وجهات نظر جديدة. المثل الذي يقول "الفكاهة عندما تضحك على أي حال" يلخص الأمر.

التعاطف يعني التعاطف. تغيير المنظور مهم. كيف كنت سأتصرف إذا كنت صاحب العمل ، "الخائن". عندما يكون الشخص "غريبًا عن الخيال" ، من الأسهل أن تترك مصائبك. في الدراسات ، أظهرت تلك المرارة بشكل مبدئي أقل بكثير من "كفاءات الحكمة" من تلك غير المرارة.

مرارة نرجسية

المرارة لا يجب أن تتعامل فقط مع الأزمات الموضوعية مثل فقدان الوظيفة أو فشل العلاقة ، ولكن أيضًا مع الدوائر النرجسية حول الإنشاءات غير الواقعية لـ "أنا" فخم. لسوء الحظ ، في الدعاية النيوليبرالية ، تصبح هذه القيمة الصالحة الوحيدة التي يواجهها المزيد والمزيد من الناس في طريق مسدود لأفكارهم الخاصة.

إذا كان مثل هذا الشخص يعاني من اضطراب مرارة لأن العالم ليس موجودًا لتحقيق كل رغباته ، فمن الصعب جدًا إخراجه من هذا المأزق. قد يكون مثل هذا الشخص في قبره في سن 40 نتيجة لتعاطي الكحول والمخدرات بدلاً من الاعتراف بأنه ليس بالقدر الذي يقدمه بنفسه.

إذا أظهر شرارة من الاستعداد للتعامل مع المرارة التي تسببها الأوهام الكاذبة ، يمكنه أن يتعلم في العلاج أن العالم لا يدين له بشيء ، حتى لا يكون هناك طرف مذنب وليس ضحية.

تغيير المنظور

في علاج الحكمة ، يؤدي لعب الأدوار إلى تفتيت قشرة المتضررين. هذه هي الطريقة التي يتحدث بها المعالج والمريض عن المواقف الوهمية التي تتعلق بالمشكلة الأساسية. يأخذ المرضى الآن دور "الأشرار".

في الوقت نفسه ، يناقشون أفكارهم الخاصة حول الإخلاص الزوجي ، والفصل في العمل ، وما إلى ذلك ، ثم يناقشون وجهات نظر الآخرين. هذا يخلق مسافة عاطفية من تجربة الصدمة.

في مثل هذا التدريب على الحكمة ، يمكن أن يبدو المرارة قليلاً من قوقعتهم الحلزونية ، لكن العلاجات الأخرى طويلة الأمد ضرورية للتعامل مع الصدمة التي تسببت في الاضطراب.

من الناحية المثالية ، تتعلم من خلال التدريب أن القيم والمعايير يمكن أن تكون نسبية ، وأنه لا توجد خطط حياة واحدة ، ولكن لا حصر لها ، وأنه يجب على الناس اتخاذ القرارات مرارًا وتكرارًا في الحياة. إن قبول أن انعدام الأمن جزء من الحياة وأنه يمكن تحمل التناقضات هو شرط مسبق للخروج من السجن العقلي للمرضى.

تفكيك الصور النمطية

تعتمد علاجات الأشخاص الذين يعانون من المرارة على تحليل السلوك بالإضافة إلى تحليل الأفكار والمخططات التلقائية. تمثل هذه المخططات جوهر مشاكل المتضررين دون أن يدركوها.

ثم يتعلق الأمر بإعادة تسمية المجالات الإشكالية والتصرف في العالم ، وإعادة إقامة اتصالات اجتماعية واكتساب الخبرات التي تظهر للمتضررين أنهم ليسوا ضحايا سلبيين ، ولكن يمكنهم العمل في العالم الخارجي. كما يتعلمون إدراك عواطفهم وتسميةهم وقبولها ووضعها في سياق.

ضع المطالبات في المنظور

من الضروري ، خاصة لأولئك الذين يشعرون بالمرارة النرجسية ، أن يضعوا ادعاءاتهم الخاصة في منظورها وأن ينأوا بأنفسهم. أثبتت طريقة حل "المشاكل غير القابلة للحل" نفسها. يتم تقديم النزاعات التي يجب أن يتصرفوا فيها إلى المتضررين على أساس التمارين بروح الدعابة والتعاطف والمرونة العاطفية. في النهاية ، ينقلون هذه المهارات إلى وضعهم الخاص. (د. أوتز أنهالت)

معلومات المؤلف والمصدر

يتوافق هذا النص مع مواصفات الأدبيات الطبية والمبادئ التوجيهية الطبية والدراسات الحالية وقد تم فحصها من قبل الأطباء.

دكتور. فيل. Utz Anhalt ، Barbara Schindewolf-Lensch

تضخم:

  • عيادة طبية مع التركيز على علم النفس النفسي في شاريتيه - جامعة الطب في برلين: المرارة واضطراب المرارة بعد الصدمة (الوصول: 30.07.2019) ، psychosomatik.charite.de
  • جمعية علم النفس الأمريكية: اضطراب الغمر ما بعد الصدمة ، PTED (تم الوصول إليه: 30 يوليو 2019) ، psycnet.apa.org
  • خط مساعدة البلطجة الوطني: PTED - اضطراب ما بعد الصدمة (تم الوصول إليه: 30 يوليو 2019) ، nationalbullyinghelpline.co.uk
  • Lee ، Kyungsoo / Song ، Ho Chul / Choi ، Euy Jin / et al.: اضطراب ما بعد الصدمة في المرضى الذين يعانون من أمراض الكلى المزمنة ، علم الأدوية السريرية وعلم الأعصاب ، 2019 ، cpn.or.kr
  • دفير ، يائيل: اضطراب الغمر ما بعد الصدمة: التعريف والأدلة والتشخيص والعلاج والخدمات النفسية mm 2007 ، ps.psychiatryonline.org
  • ليندن ، مايكل: المرارة والاضطراب المر بعد الصدمة (التقدم في العلاج النفسي / كتيبات الممارسة) ، Hogrefe Verlag ، 2017

رموز التصنيف الدولي للأمراض لهذا المرض: رموز F43ICD هي ترميزات صالحة دوليًا للتشخيصات الطبية. يمكنك أن تجد على سبيل المثال في خطابات الطبيب أو على شهادات الإعاقة.


فيديو: 7 أطعمة ممنوعة على مرضى المرارة. الاطعمة الممنوعة على مريض المرارة (شهر نوفمبر 2021).